الدليل الارشادي لإدارة المكاتب الهندسية والتراخيص

 
طريقة التقديم عن طريق الموقع الالكتروني
تنطبق الطريقة التالية على المكاتب والشركات الهندسية بما في ذلك مكاتب الخدمات المساعدة .
1-  الدخول إلى الموقع الالكتروني على الرابط www.saudieng.sa/Arabic/pages/default.aspx
2-  أو يمكنك الدخول عن طريق أي محرك بحث باسم الهيئة السعودية للمهندسين.
3-  بعد ذلك يتم الدخول على أيقونة الخدمات الالكترونية ومن ثم الدخول على قسم المكاتب الهندسية ثم الضغط على الدخول لنظام المكاتب الهندسية​.
4-  ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور (نفسها الخاصة بالاعتماد المهني) -وفي حال نسيانها او فقدانها -بإمكانه الحصول عليها عن طريق الضغط على " نسيت كلمة المرور " او عن طريق الرقم الموحد 920020820
5-  بعد ذلك يمكن للمهندس الدخول على الصفحة الخاصة به وإذا كان لديه مكتب سابق فيطلب منك رقم الترخيص الخاص بالمكتب – وان كان المهندس لا يستطيع تذكره فعليه التواصل مع ادارة المكاتب الهندسية والتراخيص -واما إذا لم يك لديه ترخيص سابق فستظهر لك أيقونات بحسب درجة الاعتماد المهني الذي لديه:
درجة المشارك: تظهر له أيقونة فتح مكتب هندسي تخصصي.
درجة المحترف: تظهر له أيقونة فتح مكتب هندسي تخصصي أو استشاري تخصصي.
درجة المستشار: تظهر له أيقونة فتح مكتب هندسي تخصصي أو استشاري تخصصي أو استشارات هندسية.
6-  يستطيع المهندس صاحب المكتب الدخول على هذه الصفحة وطلب الخدمات الكترونيا مثل (فتح مكتب جديد – فتح فرع -تجديد مكتب أو فرع – تعديل مسمى – نقل مقر – تأسيس شركة - طلب كوادر... الخ).

 
قسم المكاتب الهندسية
رسوم المكاتب والشركات الهندسية
تختلف الرسوم باختلاف الفئات واختلاف المدة المطلوبة من صاحب الطلب أقصر مدة لترخيص مكتب هندسي هي سنه واحده فقط.
اما المكاتب فرسومها كالتالي :
مكتب خدمات مساعدة = 1000 ريال في السنه الواحدة، وأعلى مده هي ثلاث سنوات
مكتب مهندس = 2000 ريال في السنه الواحدة ، وأعلى مده هي ثلاث سنوات
مكتب مهندس استشاري = 3000 ريال في السنه الواحدة، وأعلى مده هي ثلاث سنوات
مكتب استشارات هندسية = 4000 ريال في السنة الواحدة، وأعلى مده هي ثلاث سنوات
شركة هندسية (سواء سعودية سعودية ام مختلطة) = 5000 ريال في السنه الواحدة، وأعلى مده هي خمس سنوات

 
ترخيص مكتب خدمات مساعدة
ويقصد بها هنا فئة (مساح / رسام / مراقب انشائي / مراقب معماري)
الاختصاص: (تقديم خدمات هندسية مساعدة في مجال تخصص صاحب المكتب فقط)
الشروط:
أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.
الزامية التفرغ التام لصاحب الطلب.
أن يكون حاصلا على دبلوم من معهد معترف به أو أي شهادة أخرى معادلة في أحد التخصصات الهندسية الفرعية.
أن يكون لديه خبرة عملية موثقة لمدة لا تقل عن خمسة سنوات.
يتم التقديم عن طريق الموقع الالكتروني قسم المكاتب الهندسية (الخدمات الالكترونية).
المتطلبات:
ارفاق صورة الشهادة العلمية.
خطاب يفيد عدد سنوات الخبرة.
برنت التأمينات الاجتماعية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
برنت الأحوال المدنية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
عند التجديد يتم تجديد المتطلب رقم (3) ورقم (4) فقط.

 
ترخيص مكتب مهندس
الاختصاص: (تقديم خدمات هندسية في مجال تخصص صاحب المكتب فقط)
الشروط:
أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.
الزامية التفرغ التام لصاحب الطلب.
أن يكون حاصلا على درجة مهندس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية في الاعتماد المهني .
يتم التقديم عن طريق الموقع الالكتروني قسم المكاتب الهندسية (الخدمات الالكترونية).
المتطلبات:
برنت التأمينات الاجتماعية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
برنت الأحوال المدنية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
عند التجديد يتم تجديد المتطلب رقم (1) ورقم (2) فقط.
 

ترخيص مكتب مهندس استشاري
الاختصاص: (تقديم خدمات هندسية استشارية في مجال تخصص صاحب المكتب فقط)
الشروط:
أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.
الزامية التفرغ التام لصاحب الطلب.
أن يكون حاصلا على درجة مهندس محترف أو أعلى من الدرجات المهنية في الاعتماد المهني.
يتم التقديم عن طريق الموقع الالكتروني قسم المكاتب الهندسية (الخدمات الالكترونية).
المتطلبات:
برنت التأمينات الاجتماعية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
برنت الأحوال المدنية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
عند التجديد يتم تجديد المتطلب رقم (1) ورقم (2) فقط.
 

ترخيص مكتب استشارات هندسية
الاختصاص: (تقديم خدمات الاستشارات الهندسية في أكثر من تخصص)
الشروط:
أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.
الزامية التفرغ التام لصاحب الطلب.
أن يكون حاصلا على درجة مهندس مستشار من الدرجات المهنية في الاعتماد المهني.
يتم التقديم عن طريق الموقع الالكتروني قسم المكاتب الهندسية (الخدمات الالكترونية).
المتطلبات:
برنت التأمينات الاجتماعية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
برنت الأحوال المدنية (لصاحب الطلب) لم يمض على اصدارة ثلاثة أشهر.
عند طلب التجديد أكثر من سنه يجب توفر عدد (2) من المهندسين في المكتب – غير صاحب المكتب – سواء سعوديين أو غير سعوديين مع ارفاق برنت من الجوازات او التأمينات او مكتب العمل يثبت اسماء المهندسين المعتمدين، بالإضافة الى تجديد المتطلب رقم (1) ورقم (2).
 

قسم الشركات الهندسية
ترخيص شركات استشارات هندسية
سعودية -سعودية
الاختصاص: (تقديم خدمات الاستشارات الهندسية في أكثر من تخصص)
يجب ان يتم بداية التقديم عن طريق وزارة التجارة ومن ثم وزارة التجارة تحيل المعاملة الى الهيئة عن طريق البريد. بعد موافقة الهيئة المبدئية وصدور سجل تجاري لهذه الشركة , يستطيع التقدم بالخطوة التالية :
الشروط:
أن يكون التقديم عن طريق أحد الشركاء عبر الموقع الالكتروني قسم المكاتب الهندسية (الخدمات الالكترونية) وتكون متواجدة من ضمن الخيارات بعد الدخول على صفحة المكتب الهندسية الخاص به.
استخراج سجل تجاري للشركة من الادارة العامة للشركات من وزارة التجارة والصناعة.
لا يحق للمكتب الهندسي المشاركة في أكثر من شركة.
المتطلبات:
صورة من شهادة تسجيل الشركة المهنية
صورة من عقد الشركة.
صورة من تراخيص الشركاء سارية المفعول.
تحديد مدير للشركة (مهندس معتمد لدى الهيئة) – ان لم يك مسجل في عقد التأسيس- بخطاب موقع من قبل الشركاء ومصدق من الغرفة التجارية.
صورة من برنت التأمينات ومن الأحوال المدنية – لم يمض عليه أكثر من ثلاثة أشهر -تثبت تفرغ مدير الشركة وبأنه غير مرتبط بأي عمل آخر.
 

ترخيص شركات استشارات هندسية
سعودية -أجنبية
الاختصاص: (تقديم خدمات الاستشارات الهندسية في أكثر من تخصص)
يجب ان يتم بداية التقديم عن طريق وزارة التجارة ومن ثم وزارة التجارة تحيل المعاملة الى الهيئة عن طريق البريد. بعد موافقة الهيئة المبدئية وصدور سجل تجاري لهذه الشركة , يستطيع التقدم بالخطوة التالية :
الشروط:
أن يكون أحد الشركاء سعودي الجنسية
أن يكون الشريك السعودي حاصل على ترخيص هندسي لمزاولة مهنة الهندسة.
أن لا تقل النسبة المقررة للشريك السعودي عن 25%.
أن يكون الشريك الأجنبي (الشركة الأجنبية) قد مرست مهنة الاستشارات الهندسية ولديه خبرة أكثر من عشر سنوات في بلده الأصل.
أن يكون للشريك الأجنبي ممثل دائم مقيم في المملكة لمدة تسعة أشهر في السنة.
أن يكون الممثل الدائم الخاص بالشريك الأجنبي مهندساً حاصل على بكالوريوس هندسة أو ما يعادلها من الجامعات المعترف بها ولديه خبرة لا تقل عن عشر سنوات.
أن يكون التقديم عن طريق أحد الشركاء عبر الموقع الالكتروني قسم المكاتب الهندسية (الخدمات الالكترونية) وتكون متواجدة من ضمن الخيارات بعد الدخول على صفحة المكتب الهندسية الخاص به.
استخراج سجل تجاري للشركة من الادارة العامة للشركات من وزارة التجارة والصناعة.
لا يحق للشريك السعودي المشاركة في أكثر من شركة هندسية.
المتطلبات:
صورة من عقد تأسيس الشركة المهنية (تحت التأسيس).
صورة من قرار شركاء (الشركة الأجنبية) بموافقتهم على المشاركة مترجمة ومصادق عليها.
صورة من عقد تأسيس الشركة الأجنبية مترجم ومصادق عليه.
صورة شهادة من الجهة المهنية المختصة في البلد الاصل تثبت ان الشركة الاجنبية ذات سمعة مميزة وأنها مارست المهنة لمدة لا تقل عن عشر سنوات في ابلد الاصل مترجمة ومصادق عليها.
صورة شهادة قيد الشركة الاجنبية من الجهة المختصة في بلدها الاصل تفيد برقم وتاريخ الترخيص الممنوح لها مترجمة ومصادق عليها.
صورة من قرار الشركاء الخاص بالشركة الاجنبية بتسمية وتعيين الممثل الاجنبي الدائم لها بالمملكة وان يكون مهندسا مترجمة ومصادق عليها.
صورة من الشهادة العلمية الهندسية للمثل الدائم للشريك الاجنبي.
صورة من شهادة الخبرة لمدة لا تقل عن عشر سنوات للممثل الدائم.
تعهد الشركة الاجنبية بمساهمتها ي نقل الخبرة والتقنية الفنية وتدريب السعوديين مترجمة ومصادق عليها.

 
قسم الخدمات الاضافية
طلبات (الاستقدام "كوادر" – نقل كفالة – تعديل مهنه – خطاب الحاقي)
الاستقدام:
ملاحظات عامة حول طلبات الاستقدام:
المشاريع الخاصة (فلل-مباني تجارية وسكنية): يتم إرفاق رخصة البناء لعقد الاشراف وصك ملكية الأرض لعقد التصميم.
المشاريع التابعة للقطاع الخاص: يتم تصديق العقد من الغرفة التجارية.
المشاريع الحكومية: يتم إرفاق​ خطاب تأييد من الجهة المسؤولة عن المشروع بحاجة المشروع للعدد المراد استقدامه في الوقت الحالي.
المكاتب الجديدة: يتم الموافقة على الاستقدام على حسب فئات التراخيص وهي كالتالي:
الخدمات الهندسية المساعدة: عدد 2 بنفس التخصص المرخص للمكتب.
مهندس: عدد 3 مكون من 1 مهندس بنفس التخصص و2 فنيين تابع للتخصص المرخص.
مهندس استشاري: عدد 4 مكون من 2 مهندس (4 تخصصات خلاف تخصص المكتب) و2 فنيين.
استشارات هندسية: عدد 5 مكون من 3 مهندسين من تخصصات الهندسة و2 فنيين.
الشركات الهندسية: عدد 10 مكون من 6 مهندسين من تخصصات الهندسة و4 فنيين.
المكاتب القديمة التي تم إعادة العمل بها: يتم إرفاق برنت من الجوازات ويطبق علها نفس نظام المكتب الجديد.​

 

شروط فتح وتجديد مكتب فحص تربة واساسات

الاختصاص: تقديم خدمات فحص التربة والأساسات.

شروط فتح المكتب:

  • أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.

  • إلزامية التفرغ التام لصاحب الطلب.
  • أن يكون تخصص صاحب الطلب هندسة مدنية وأن يكون حاصل على درجة مهنس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية للاعتماد المهني أو لديه شهادة مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية.
    المتطلبات:
  1. برنت من التأمينات الاجتماعية (تفصيلي ) لم يمض على اصداره (3 شهور).
  2.  برنت من الأحوال المدنية لصاحب المكتب لم يمض على اصداره (3 شهور).
    شروط التجديد:
  • برنت من التأمينات لصاحب المكتب لم يمض على اصداره 3 شهور.
  • برنت من الأحوال المدنية لصاحب المكتب لم يمض على اصداره 3شهور.
  • برنت من مكتب العمل أو برنت من الجوازات لم يمض على اصداره 3 شهور.
  • ارفاق متطلبات التخصصات المطلوبة كما هي موضحة في الاسفل.

الإيضاحات:

  • للحصول على الترخيص النهائي يلزم توفير المعدات وسيتم زيارة الموقع، وأن يتوفر لديه التخصصات التالية :

    1. مهندس مدني حاصل على درجة مهندس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية للاعتماد المهني.

    2. كيميائي لديه خبرة لاتقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه.

    3. جيولوجي لديه خبرة لاتقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه.

  • يتم زيارة الموقع والتأكد من جاهزية المختبر.

    • الشهادات والخطابات الصادرة من خارج السعودية تصدق من الجهة المانحة ووزارة خارجية البلد المانح والقنصلية السعودية في البلد ووزارة الخارجية السعودية.

    • الخطابات الصادرة من داخل السعودية ( من غير الجهات الحكومية ) تصدق من الغرفة التجارية.

    • الشهادات والخطابات المكتوبة بغير العربية تترجم من قبل مكاتب ترجمة  معتمدة.


    • شروط فتح وتجديد مكتب فحص التربة والخرسانة والأساسات والمواد

      الاختصاص: تقديم خدمات فحص التربة والخرسانة والأساسات والمواد

      شروط  فتح المكتب:

      • أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.

      • إلزامية التفرغ التام لصاحب الطلب.

      • أن يكون تخصص صاحب الطلب هندسة مدنية وأن يكون حاصل على درجة مهنس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية للاعتماد المهني أو لديه شهادة مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية.

        المتطلبات:
      1. برنت من التأمينات الاجتماعية (تفصيلي – مسجل فيه الخبرة) لم يمض على اصداره (3 شهور).
      2.  برنت من الأحوال المدنية لصاحب المكتب لم يمض على اصداره (3 شهور).
        شروط التجديد:
      • برنت من التأمينات لصاحب المكتب لم يمض على اصداره 3 شهور.
      • برنت من الأحوال المدنية لصاحب المكتب لم يمض على اصداره 3شهور.
      • برنت من مكتب العمل أو برنت من الجوازات لم يمض على اصداره 3 شهور.
      • ارفاق متطلبات التخصصات المطلوبة كما هي موضحة في الاسفل.

      الإيضاحات:

      • للحصول على الترخيص النهائي يتم توفير المعدات وسيتم زيارة الموقع، وأن يتوفر لديه التخصصات التالية :

        1. مهندس مدني حاصل على درجة مهندس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية للاعتماد المهني في مجال فحص التربة.

        2. مهندس مدني حاصل على درجة مهندس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية للاعتماد المهني في مجال فحص الخرسانة.

        3. كيميائي لديه خبرة لاتقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه.

        4. جيولوجي لديه خبرة لاتقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه.

      • يتم زيارة الموقع والتأكد من جاهزية المختبر.

        • الشهادات والخطابات الصادرة من خارج السعودية تصدق من الجهة المانحة ووزارة خارجية البلد المانح والقنصلية السعودية في البلد ووزارة الخارجية السعودية.

        • الخطابات الصادرة من داخل السعودية ( من غير الجهات الحكومية ) تصدق من الغرفة التجارية.

        • الشهادات والخطابات المكتوبة بغير العربية تترجم من قبل مكاتب ترجمة  معتمدة.

       

    • شروط فتح وتجديد مكتب فحص خرسانة ومواد

      الاختصاص: تقديم خدمات فحص الخرسانة والمواد.

      شروط  فتح المكتب:

      • أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.

      • إلزامية التفرغ التام لصاحب الطلب.

      • أن يكون تخصص صاحب الطلب هندسة مدنية وأن يكون حاصل على درجة مهنس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية للاعتماد المهني أو لديه شهادة مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية.

        المتطلبات:
      1. برنت من التأمينات الاجتماعية (تفصيلي) لم يمض على اصداره (3 شهور).
      2.  برنت من الأحوال المدنية لصاحب المكتب لم يمض على اصداره (3 شهور).
        شروط التجديد:
      • برنت من التأمينات لصاحب المكتب لم يمض على اصداره 3 شهور.
      • برنت من الأحوال المدنية لصاحب المكتب لم يمض على اصداره 3شهور.
      • برنت من مكتب العمل أو برنت من الجوازات لم يمض على اصداره 3 شهور.
      • ارفاق متطلبات التخصصات المطلوبة كما هي موضحة في الاسفل.

      الإيضاحات:

      • للحصول على الترخيص النهائي يلزم توفير المعدات وسيتم زيارة الموقع، وأن يتوفر لديه التخصصات التالية :

        1. مهندس مدني حاصل على درجة مهندس مشارك أو أعلى من الدرجات المهنية للاعتماد المهني.

        2. كيميائي لديه خبرة لاتقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه.

          يتم زيارة الموقع والتأكد من جاهزية المختبر.

        • الشهادات والخطابات الصادرة من خارج السعودية تصدق من الجهة المانحة ووزارة خارجية البلد المانح والقنصلية السعودية في البلد ووزارة الخارجية السعودية.

        • الخطابات الصادرة من داخل السعودية ( من غير الجهات الحكومية ) تصدق من الغرفة التجارية.

        • الشهادات والخطابات المكتوبة بغير العربية تترجم من قبل مكاتب ترجمة  معتمدة.

           

        • طلبات فتح وتجديد مكتب استشارات السلامة

          (الوقاية والحماية من الحريق)

          الاختصاص: تقديم استشارات السلامة الهندسية (الحماية والوقاية من الحريق)

          (يتم التقديم عن طريق المديرية العامة للدفاع المدني)

          الشروط:

          1.أن يكون لدى صاحب الطلب ترخيص مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية، وساري المفعول لمدة لاتقل عن ستة أشهر.

          2.أن يتوفر لدى صاحب الطلب أو أحد المهندسين العاملين بالمكتب الشروط التالية:

          • - حاصل على مؤهل في مجال الوقاية والحماية من الحريق.

          • - حاصل على شهادة الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمهندسين.

          • - خبرة لا تقل عن سنتين في إعداد مخططات الوقاية والحماية من الحريق.

          3.في حال عدم توفر الفقرة السابقة (2) يشترط وجود أخصائي سلامة حاصل على دبلوم في مجال الوقاية والحماية من الحريق من معهد معتمد.

          4.أن تتوفر لدى المكتب المراجع التالية:

          • - النظم واللوائح الصادرة من مجلس الدفاع المدني.

          • متطلبات الوقاية من الحريق في المباني لدول مجلس التعاون الخليجي.

          • كود البناء السعودي.

          • مواصفات إحدى المنظمات الدولية المعتمدة للحماية من الحريق، وتكون أنظمتها قابلة للتطبيق في المملكة.

          5.أن تتوفر في المكتب المعدات والأجهزة اللازمة والتي تحدد من قبل المديرية العامة للدفاع المدني.

          6.يتم ارفاق جميع المتطلبات المذكورة ادناه – لايتم استلام الطلب إذا وجد نواقص أو لم يتم تحويل الطلب من المدرية العامة للدفاع المدني.

          المتطلبات:

          1.  ارفاق متطلبات التأهيل المطلوبة (الشروط 2 ، 3) كما هي موضحة بالنموذج المرفق.

            التجديد:
          1. يتم ارفاق الشروط 1،2.
          2. خطاب من الدفاع المدني بالموافقة على التجديد.
          3. برنت من الأحوال المدنية لم يمضي عليه 3 شهور.
          4. برنت من التأمينات الإجتماعية لم يمضي عليه 3 شهور.