تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

نسبة السعوديين المسجلين في «هيئة المهندسين» تتخطى بقية الجنسيات


نسبة السعوديين المسجلين في «هيئة المهندسين» تتخطى بقية الجنسيات
.23,ديسمبر 2019

سجل السعوديون المسجلون في الهيئة السعودية للمهندسين، النسبة الأعلى بين الجنسيات الأخرى بنسبة تشكل 24 في المئة من الإجمالي.

وبلغ إجمالي العاملين في القطاع الهندسي المسجلين لدى الهيئة حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي نحو 161597 مهندساً بينهم 38581 مهندساً سعودياً، بينما بلغ عدد الفنيين 103367 فنيا سعوديا وأجنبيا مسجلا.
وتمثل أكثر الجنسيات من حيث عدد المهندسين الأجانب، في كل من مصر والهند والأردن والفلبين والسودان، فيما تصدرت جنسيات الفنيين الأجانب كلا من الهند وباكستان ومصر والفلبين وسورية والسودان.

وشهدت نسبة المهندسين السعوديين، شهدت ارتفاعا خلال العام الجاري إلى 24 في المئة، وتعمل الهيئة على زيادة نسب التوطين في القطاع الهندسي تدريجياً، بالتعاون مع الجهات المعنية بما في ذلك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وتلقت الهيئة خلال العام الجاري 2019 زيادة في أعداد المتقدمين السعوديين لاختبار أساسيات الهندسة والعمارة إلى 700 مهندس وطالب، ما أسهم في ازدياد عدد المهندسين السعوديين المسجلين في الهيئة على جميع الجنسيات الأخرى التي كانت تلتحق بالهيئة.

ونتيجة لذلك، قامت الهيئة بتدريب أكثر من خمسة آلاف مهندس في أكثر من 200 دورة، كما نفذت 80 دورة مدعومة و137 تخصصية، إلى جانب تدريب 800 مهندس في 35 دورة في إدارة المشاريع الاحترافية، وكذلك تدريب 300 مهندس في 14 دورة عن كود البناء السعودي، كما أقامت الهيئة أكثر من 34 فعالية مختلفة في عدد من مناطق المملكة.

كما عملت هيئة المهندسين على إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمسة أعوام ابتداء من العام الماضي 2018، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه. 

وسبق ذلك قرار الهيئة اشتراط خبرة ثلاثة أعوام، ومقابلة شخصية، واختبار مهني، كحد أدنى لأي وافد يستقدم للعمل في المملكة.