تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

‏‫نظام مزاولة المهن الهندسية نقلة نوعية لتطوير القطاع الهندسي في المملكة


‏‫نظام مزاولة المهن الهندسية نقلة نوعية لتطوير القطاع الهندسي في المملكة
.18,يناير 2017

​قدم سعادة الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بعد الموافقة على نظام مزاولة المهن الهندسية في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الاثنين 18/04/1438 هـ (16/01/2017م)، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

كما قدم رئيس مجلس إدارة الهيئة شكره وتقديره لمعالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي على دعمه الدائم لجهود الهيئة السعودية للمهندسين، مثمنا جهود أصحاب المعالي الوزراء في كافة الوزارات على دعمهم هذا النظام منذ طرح فكرة مشروع نظام مزاولة المهن الهندسية والذي اقر أخيرا. كما أكد أن هذا النظام سينظم شؤون المهنة ويعيد صياغة أفرادها، بدءا من حقوقهم، واجباتهم، وشروط تأهيلهم، وعقوبات المخالفين، وسوف يعد بالنفع على المهنة والمشاريع.
وأعتبر البقعاوي أن إقرار هذا النظام هو الأهم في مسيرة الهيئة، وهو يعبر عن مستقبل متطور للمهنة والمهندسين والوطن والمواطن بعد الجهود التي بذلتها الهيئة وأثمرت بإقرار نظام مزاولة المهن الهندسية، والذي سيحدث نقلة نوعية لتطوير القطاع الهندسي والعاملين فيه بالمملكة العربية السعودية. 
وأبان الدكتور البقعاوي أن هذا النظام سيحمي العمل الهندسي من الدخلاء مما برفع جودة مخرجاته والحفاظ على ديمومة المشاريع التنموية لأنه يلزم أي مهندس غير مسجل بالهيئة السعودية للمهندسين بالتسجيل مهنيا فيها، وتحقيق المعايير المهنية ، داعيا جميع المهندسين إلى التسجيل بالهيئة خلال المهلة التي أعطيت لهم، وهي ستة أشهر من صدور قرار مجلس الوزراء. 
وأكد رئيس مجلس الإدارة أنه لاتجوز مزاولة أي من المهن الهندسية إلا بعد الحصول على الاعتماد المهني من الهيئة، كما لايجوز للمعتمد مهنيا مزاولة تخصص هندسي أو درجة مهنية غير معتمدين، كما يحضر تشغيل المهندسين غير المعتمدين، ولايجوز لأي جهة قبول أي عمل هندسي إلا من المعتمدين مهنيا لدى الهيئة ، وأن وهذا النظام لايسمح بمزاولة أي من المهن الهندسية دون الحصول على اعتماد مهني، أو مزاولة المكاتب والشركات الهندسية أيا من المهن الهندسية دون الحصول على ترخيص، أو تشغيل ممارس هندسي دون الحصول على الاعتماد المهني لمزاولة أعمال هندسية ، وهذا من شأنه الحد من دخلاء المهنة ومن يمارسون العمل الهندسي بدون مؤهلات .