تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

هيئة المهندسين و«قياس» يطلقان اختبارات المهندسين الشهر المقبل


هيئة المهندسين و«قياس» يطلقان اختبارات المهندسين الشهر المقبل
.15,فبراير 2016

أعلنت الهيئة السعودية للمهندسين بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس" إطلاق اختبارات (قياس للمهندسين) الاختبارات المهنية للمهندسين والاختبار الأساسي والاختبار الاحترافي، والذي سيتم عقده يوم السبت الموافق 10 / 6 / 1437ه.

وقد بينت الهيئة أن اختبار المهندسين، يعتبر اختباراً شاملاً لأساسيات الهندسة ويهدف إلى قياس الكفاءة والمعرفة الهندسية الأساسية لخريجي الهندسة حديثاً، أو من هم على رأس العمل، مؤكدة أن هذه الاختبارات تأتي كخطوة رئيسية ضمن استراتيجيات الهيئة لحماية مهنة الهندسة والعاملين فيها والمستفيدين منها، من خلال برنامج الاعتماد المهني للمهندسين الذي يصنف المهندسين إلى أربع درجات مهنية حسب الكفاءة المهنية وهو من أهم الشروط المطلوبة للترقية عند اعتماد الكادر الهندسي بإذن الله.

حيث قامت الهيئة بالتعاقد مع "قياس" لإعداد اختبارات محلية للمهندسين، وقام المركز بالانتهاء من إعداد الاختبار الأول (أساسيات الهندسة) وستطبقه الهيئة قريباً بالتعاون مع مركز قياس لجميع المهندسين، وسيكون اجتياز هذا الاختبار اختيارياً في هذه الفترة بينما سيكون شرطاً أساسياً للحصول على الدرجة المهنية والترقية عند إقرار الكادر بإذن الله.

وأبانت الهيئة أن اختبار المهندس المهني العام يعد اختباراً شاملاً لأساسيات الهندسة يهدف إلى قياس الكفاءة والمعرفة الهندسية الأساسية لخريجي الهندسة سواء الخريجين حديثاً أو من هم على رأس العمل، الحاصلين على شهادة البكالوريوس في التخصصات الهندسية من داخل المملكة أو من خارجها، كما يعتبر هذا الاختبار خطوة أولية نحو اختبار هندسي مهني ثاني يؤدي في النهاية إلى الحصول على رخصة مهندس محترف.

ويهدف الاختبار إلى قياس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير الهندسية التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة الهندسة، بما تشتمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة، واستخدام نتائج الاختبار في عمليات المفاضلة للمهندسين المتقدمين على وظائف هندسية من قبل الجهات المختصة، والمساهمة، من خلال تحليل نتائج الاختبار، في رفع كفاءة التعليم الهندسي وذلك بإعطاء تغذية راجعة لمؤسسات التعليم الهندسي.

ويشترط لدخول الاختبار الحصول على البكالوريوس في الهندسة في أحد التخصصات الهندسية  و للتسجيل و مزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الرابط التالي :

 

http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/Pages/SaudiOrganization.aspx