تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

مجلس إدارة الهيئة الجديد يقرر تدشين خطته للتحول الاستراتيجي


مجلس إدارة الهيئة الجديد يقرر تدشين خطته للتحول الاستراتيجي
.30,ديسمبر 1899

إيماناً من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين في دورته الخامسة بأهمية التواصل والتطوير المستمر لتحقيق هذه الاهداف، فقد قرر المجلس خلال اجتماعه الثاني المنعقد يوم الاربعاء الموافق ٨/٤/٢٠١٥ م البدء باطلاق خطته  للتحول الاستراتيجي للهيئة السعودية للمهندسين، والتي يسعى الى تحقيقها خلال هذه الدورة، والتي استمدها من رؤية واهداف الهيئة الاستراتيجية، إضافة إلى بعض الأفكار والمقترحات التي تقدم بها مجموعة من المهندسين من خلال نموذج المقترحات الإلكتروني الذي أطلقه المجلس خلال الفترة الماضية.

وتتضمن هذه الخطة على عدة محاور رئيسية، تشمل جميع الجوانب المهمة والاستراتيجية والتي تلامس احتياجات وهموم المهندسين والتي سوف تنعكس على رقي وتقدم المهنة، ومن أهمها مايلي:

أولا : الاهتمام بتطوير وتأهيل المهندسين السعوديين من خلال طرح بعض البرامج التأهيلية والتدريبية المتميزة والتي تساهم بتأهيلهم ورفع كفاءتهم المهنية، ما يجعلهم قادرين على القيادة والمنافسة العالمية.

ثانياً : الاهتمام بتطوير وتنظيم أعمال المكاتب والشركات الهندسية وضبط مخرجاتها الهندسية، ما يجعلها قادره على القيام بواجباتها ومسؤولياتها المهنية على أكمل وجه ممكن.

ثالثاً : الاهتمام بتحديث وتطوير بعض الأنظمة والقوانين والتي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على القطاع الهندسي.

رابعا: الاهتمام بتنمية وتطوير موارد الهيئة المالية من خلال استثمارها بشكل صحيح ومناسب يجعلها قادرة على تحقيق دخل وعوائد استثمارية متميزة ويمكنها من الرقي بخدماتها والقيام بواجباتها المهنية.

كذلك من أهم القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع الثاني:

اولا: اعادة تشكيل لجنة تنفيذية لمراجعة ملف الكادر الهندسي وإيجاد الحلول والاقتراحات المناسبه للإسراع باعتماده واقراره ومدى امكانية تحديثه وتطويره .

ثانياً: البدء باطلاق حزمة من البرامج التدريبية والتطويرية التي تستهدف المهندسين الأفراد والتي تساعد على تأهيلهم ورفع كفاءتهم المهنية وبرسوم رمزية مخفضة.

ثالثاً: تشكيل لجنه لمراجعة ضوابط وعمل الشعب الهندسيه وشعبة المهندسات، بالاضافة الى استحداث مجلس من المهندسين الخبراء يتم اختيارهم وفق ضوابط معينه ودقيقة للاستفادة منهم في تطوير المهنه وتطوير التخصصات الهندسية.

رابعا: تشكيل لجنة مشتركة من الأمانة وعموم المهندسين لمراجعه وتطوير اللوائح التنفيذيه الخاصة بالهيئة.

خامسا: تشكيل لجنة تتولى مسؤولية متابعة تنمية وتطوير موارد الهيئة المالية ليتم استثمارها بالشكل الصحيح لتكون نواة لأوقاف للهيئة واقتراح الحلول المناسبة لذلك.

سادسا: عقد ورش عمل في المدن الرئيسية لمناقشة كل ما يتعلق بمشاكل و هموم المهندسين سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى المكاتب والشركات الهندسية.

سابعا: البدء بتطبيق تميز الأداء التشغيلي" Operational Excellence " في جميع إدارات وأقسام الأمانة العامة للرقي بمستوى وجوده الخدمات التي تقدمها الهيئة. 

ثامنا: تشكيل وحده للمراجعة والتدقيق الداخلي ترتبط بمجلس الادارة.

بالإضافة لبعض القرارات الأخرى المهمة والتي سوف تنعكس ـ ان شاء الله ـ على جودة ورقي الأعمال والخدمات التي تقدمها الهيئة