تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

مجلس إدارة هيئة المهندسين يعقد اجتماعه السابع عشر


مجلس إدارة هيئة المهندسين يعقد اجتماعه السابع عشر
.31,مايو 2017

عقد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين اجتماعه العادي السابع عشر بمدينة جدة يوم الخميس 29 شعبان 1438هـ الموافق 25 مايو 2017، وقبيل الاجتماع التقى أعضاء مجلس الإدارة بأعضاء مجلس إدارة الجمعية السعودية للهندسة المدنية وتم عرض نبذة تعريفية عن الجمعية وأنشطتها وتم الاتفاق على تعزيز مذكرة التفاهم بين الجمعية والهيئة في الدورات التدريبية والتدريب على اختبار أساسيات الهندسة FE للمهندسين المدنيين والتعاون مع الشعب الهندسية في الهيئة والمشاركة في المؤتمر الهندسي الدولي الأول في ديسمبر القادم .
 
وبعد ذلك ابتدأ الاجتماع برئاسية رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء مجلس الإدارة والمستشارين ومدراء العموم المكلفين، وشكر رئيس المجلس الجميع على حضورهم الاجتماع وقام بعرض ما استجد من تواصل مع وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني في جوانب التوظيف والتدريب .
 
ثم ناقش أعضاء مجلس الإدارة آلية تدشين ربط اقامات الفنيين بالهيئة، والذي صدر بشأنه قرار ولي العهد وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف في وقت سابق، لإعلان عن انطلاق الربط الرسمي وتقديم الخدمة، بعد أن أبدت الهيئة جاهزيتها لذلك، بعد استكمال كامل الإجراءات وانتهاء التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى بإصدار الاقامات للفنيين.
 
وبعد ذلك استعرض  مدراء العموم المكلفين خططهم لتطوير إدارات الهيئة والتي تتماشى مع خطة التحول الاستراتيجي للهيئة وتم تحديد مدة زمنية لتطبيقها وربطها مع تقييم مدراء العموم في نهاية مدة تكليفهم .
 
كما ناقش أعضاء مجلس الإدارة عدد من المهام والاستراتيجيات القادمة للهيئة، والتي يأتي على رأسها المؤتمر والمعرض الدولي، الذي تعتزم الهيئة تنظيمه في شهر ديسمبر القادم، والذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، إذ يحتوي على 24 مسار هندسي، يناقش كل مسار 4 محاور من مجموع 96 محورا، يقدمها 400 متحدثا،وحدد مجلس الإدارة الموعد الأخير لاستقبال ملخصات أوراق العمل في المؤتمر وهو 13 من شهر يوليو القادم، وذلك بعد مناقشته للجنة العلمية الخاصة بالمؤتمر.
 
  كما أكد المجلس على استمرار دعم المهندسين السعوديين، وزيادة معدل الدورات المقدمة لهم للتطوير خلال الفترة القادمة، وذلك بزيادة الدعم ، واتاحة فرص أكبر لهم للالتحاق بالوظائف الهندسية التابعة للجهات الخاصة والعامة، في ظل سعي الهيئة الى توطينها بأعلى نسبة ممكنة، من خلال العديد من المبادرات التي قدمتها الهيئة في سبيل ذلك.

كما طرح بعض المبادرات للدراسة ومنها دعم الكتب الهندسية وكراسي الابحاث وانشاء مركز لاعتماد الكيانات التي تقدم خدمات هندسية ودراسة عمل حاضنات هندسية تفتح مجالات عمل للمهندسين واخيرا تم الاقرار بدعم برنامج الماجستير في جامعة الاعمال UBT  ودعم الاتحاد الخليجي بكوادر عند الحاجة .
 
وتم مناقشة استثمار اراضي الهيئة في الدمام والرياض وتم توجيه اعضاء مجلس الادارة المسؤولين عن الملف بتقديم عروض رسمية للمجلس لاتخاذ القرارات المناسبة ، وتم التوجيه بدراسة المباني المطروحة للشراء في المنطقة الشرقية ، وتم الاتفاق على زيارتها وتزويد اعضاء المجلس بالمرئيات حولها .
 
وتطرق مجلس الإدارة في آخر اجتماعه لتنظيم العمل الداخلي في الهيئة، وأصدر عدد من القرارات، التي ستساهم في مرونة العمل المقدم للأعضاء بالهيئة ونقل الخبرات بين الاقسام وتطويره في الامانة العامة و فروعها .