تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الخير والنماء في شتى المجالات شهدتها المملكة في ظل عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز


الخير والنماء في شتى المجالات شهدتها المملكة في ظل عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
.21,ديسمبر 2017

​عبر سعادة الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي رئيس مجلس ادارة الهيئة السعودية للمهندسين  عن سعادته، بالذكرى الثالثة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- مبينا أن أهم ما يميز الاحتفاء بذكرى البيعة الثالثة أنها تأتي وقد تحقق للمملكة- ولله الحمد -  المزيد من الأمن والاستقرار وسط عالم يموج بالمتغيرات والاضطرابات الإقليمية والدولية التي لم تزد المملكة وشعبها إلا رسوخاً وأمناً واطمئناناً.

وأبان البقعاوي أن الهيئة السعودية للمهندسين في عهد خادم الحرمين الشريفين حملت على عاتقها مواكبة رؤية ٢٠٣٠ ، إذ وضعت خطتها للتحول الاستراتيجي وربطت أهدافها ببرامج عملية تتماشى مع خطة التحول الوطني 2020، متطلعة لتحقيق بيئة مستدامة ينتج عنها الإبداع الفكري والنجاح المهني.
وأكد البقعاوي  أن العلاقة بين القائد الملك سلمان - حفظه الله - وشعبة علاقة تتمتع  بأواصر المحبة والوفاء، مجددين له البيعة في وطن زاد رسوخاً واستقراراً سياسياً وازدهاراً اقتصاديا.
وأضاف البقعاوي ان هذا العهد بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهم الله - احتلت فيه المملكة مكانة مرموقة بين دول العالم سياسياً واقتصادياً وتحقق فيها لأبناء هذا الوطن المزيد من التقدم والازدهار في أهم المجالات . وواصلت المملكة في السنة الثالثة من عهد خادم الحرمين وولي عهده - رعاهم الله - السير قدماً في ركب البناء والتأسيس لمرحلة هامة بدأ المواطن في هذه البلاد يلمس تحولاتها في شتى المجالات.
وأكد البقعاوي أن المهنة والمهندس السعودي نالو اهتمام خاص من لدن خادم الحرمين الشريفين، حيث حصلو على مزيدا من الاهتمام الذي يهدف الى تطوير وحماية المهنة والمهندس والوطن، بعد صدور العديد من القرارات في عهد خادم الحرمين الشريفين تمثلت في العديد من الانجازات التي تساهم في تطور المهنة والمهندس، حيث كان من أهم تلك القرارات هو قرار الموافقة على نظام مزاولة المهن الهندسية، والذي يهدف إلى تنظيم شؤون المهنة ويعيد صياغة أفرادها، بدءا من حقوقهم، واجباتهم، وشروط تأهيلهم، وعقوبات المخالفين. كما صدر قرار مجلس الوزراء بتوظيف مهندسين سعوديين حديثي التخرج في عقود الخدمات الهندسية الاستشارية بنسبة لا تقل عن ١٠٪ من إجمالي العاملين في المشروع. كما وجه مجلس الوزراء الجهات الحكومية بالالتزام في عقود الخدمات الهندسية الاستشارية وبالأنظمة واللوائح والقرارات ذات الصلة بإسناد الأعمال الهندسية الاستشارية للشركات والمكاتب الاستشارية المرخص لها، إضافة إلى عدم تكليف شركات ومكاتب استشارية هندسية بأعمال استشارية وأعمال الدعم الفني في وقت واحد. إضافة إلى ذلك وافق مجلس الوزراء على نظام تطبيق كود البناء السعودي. كما كان لتوجيه سمو وزير الداخلية ـ حفظه الله ـ الذي أصدر توجيهاته بربط إصدار وتجديد إقامات جميع المهن الهندسية المساعدة كالفنية وغيرها، والتحقق منها بعد التسجيل مهنياً لدى الهيئة السعودية للمهندسين.
وتلك القرارات والتوجيهات تعبر عن مستقبل متطور للمهنة والمهندسين والوطن والمواطن بعد الجهود التي بذلتها الهيئة، والتي ستحدث نقلة نوعية لتطوير القطاع الهندسي والعاملين فيه بالمملكة العربية السعودية، وحماية العمل الهندسي من الدخلاء مما برفع جودة مخرجاته والحفاظ على ديمومة المشاريع التنموية.

وأشار رئيس مجلس ادارة الهيئة السعودية للمهندسين أن في هذه الذكرى الثالثة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - ملكاً للمملكة العربية السعودية، التي تصادف هذا اليوم الاثنين تعود الذاكرة بأبناء  هذا الوطن الغالي إلى الوراء قليلاً في مثل هذا التاريخ عندما تولى خادم الحرمين مقاليد الحكم ورسم - رعاه الله - في الخطاب الضافي الذي ألقاه - حفظه الله - بهذه المناسبة التاريخية لأبنائه المواطنين ملامح مستقبل الخير والنماء للوطن، وتأكيده على عدد من الثوابت، حيث حول قائد هذا الوطن مضامين هذا الخطاب إلى برنامج عمل واضح المعالم خلال العامين الماضيين، واستمر العمل على خدمة المواطنين كافة بلا تفرقة واحقاق الحق وارساء العدل.