تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

برنامج توظيف المهندسين السعوديين عبر تحفيز الشركات والمكاتب الهندسية وقطاع المقاولات


برنامج توظيف المهندسين السعوديين عبر تحفيز الشركات والمكاتب الهندسية وقطاع المقاولات
.31,يناير 2017
اتفقت الهيئة السعودية للمهندسين ووزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)على دعم توظيف جميع المهندسين السعوديين حسب النطاقات، وبدعم مالي للمكتب او الشركة التي توظف مهندس باحث عن عمل بدعم لايقل عن 2000 ريال شهرياً ويزداد  الى 4000 ريال شهريا (لمدد من اربع سنوات الى سنتين ) حسب نطاق المكتب أو الشركة الهندسية ، وذلك في اللقاء الذي تم يوم الاثنين 2/5/1438 هـ 30/1/2017م، بمدينة الرياض وشارك فيه الدكتور جميل جارالله البقعاوى رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين والدكتور أحمد بن جميل قطّان وكيل السياسات العمالية في وزارة العمل والدكتور محمد العبد الحافظ نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
أوضح ذلك الدكتور جميل البقعاوى رئيس مجلس إدارة الهيئة، مبينا أنه تم في اللقاء الاتفاق على عدة نقاط تشمل:
‎-السعي لمنح أي مكتب او شركة 10 نقاط في نظام تصنيف المكاتب الهندسية والتي عملت عليه هيئة المهندسين بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.
‎ -منح نسخة مجانية من برامج حاسوبية هندسية اصلية تحوي أكثر من 20 برنامج عند توظيف كل مهندس سعودي (سعر هذه البرامج حوالي ٣٥ الف ريال).
‎ -تتحمل الهيئة نفقات التأمين المهني للمهندس الذي يتم توظيفه ، إضافة الى تقديم دورات هندسية مجانية للمهندس الذي تم توظيفه .
‎ - إعلان قائمة بالشركات والمكاتب الهندسية التي ستساعد في توظيف المهندسين السعوديين في الموقع الالكتروني لهيئة المهندسين، وفي المؤتمرات، وفي مجلة المهندس  (علما بأن قيمة الصفحة في مجلة المهندس هي 20 الف ريال).
‎ -  يقوم صندوق تنمية الموارد البشرية بدعم توظيف المهندسين السعوديين المؤهلين للدعم حسب النطاقات وبمبلغ لا يقل عن 2000 ريال شهرياً ويزداد حسب نطاق المكتب أو الشركة الهندسية وفق آلية الدعم الإضافي للأجور (مثلا البلاتيني يدعم ب 4000 ريال لمدة اربع سنوات تتناقص سنويا الف ريال ) علماً بان أغلب المكاتب والشركات الهندسة تقع في النطاق الاخضر المتوسط (اي تحصل على دعم 3000 لكل مهندس).
‎ - يقوم هدف بتخصيص احد المختصين بتقديم الدعم الفني للمكاتب والشركات الراغبة بتوظيف المهندسين السعوديين وفق آليات الدعم المعتمدة  حتى ينهي اجراءات الدعم بسهولة.
‎ - توجيه المهندسين الباحثين عن عمل على التسجيل على البوابة الوطنية للتوظيف ( طاقات ) والتي يتم فيها تقديم كافة طلبات التوظيف كما يمكن البحث فيها الكوادر الوطنية وتكون هذه البوابة منصة للمكاتب والشركات لعرض الوظائف المطلوب استخراج التأشيرات ولن يتم استخراجها الا بعد 45 يوماً بعد البحث عن مهندس سعودي ضمن منصة طاقات وبعدها( اذا لم يجد صاحب العمل المهندس المناسب) يتم تحويلها لإجراءات الاستقدام .
‎ - اصدار تعهد خاص بإقرار اي قطاع يرغب باستقدام مهندس وافد بتطبيق قرار عدم استقدام أي مهندس تقل خبرته عن ثلاث سنوات وذلك عبر بوابة وزارة العمل الإلكترونية وفي حال مخالفته فلن يحصل المهندس المستقدم على الاعتماد من هيئة المهندسين ومن ثم الإقامة.
‎ - حث المهندسين على الاستفادة من برنامج تمهير والخاص بالجامعيين الذي يقدمه هدف بحيث تقوم الشركة او المكتب الهندسي بتدريب المهندسين تحت التدريب (بدون تكلفه على المكتب) لمدة ستة اشهر يكتسب المهندس خلالها الخبرة العملية ويحصل على راتب شهري من هدف مقداره 3000 ريال و تأمين أخطار في مواقع العمل. وبعد الستة اشهر للشركة او المكتب الخيار بتوظيفه او يلتحق بجهة اخرى بعد كسب خبرة عملية.

‎واعتبر الدكتور جميل البقعاوي رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين أن هذا الاجتماع خطوة تأتي ضمن مبادرة الهيئة لتوظيف المهندسين السعوديين عبر التواصل مع الجهات المختصة بالتوظيف ، والتي وجدنا استجابة مشكورة من وزارة العمل وهدف لدعم هذه المبادرة والتي نأمل أن يتفاعل معها القطاع الخاص والشركات الهندسية وشركات المقاولات وغيرها لإنجاحها وبناء الوطن بأيدي أبناءه