تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

القدرات البشرية والتوظيف المستقبلي تستهلان أعمال المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي الثاني


القدرات البشرية والتوظيف المستقبلي تستهلان أعمال المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي الثاني
.05,مارس 2020

أوضح معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل أن الاقتصاد التنموي الذي تشهده المملكة يرتكز على مواطن القوة المتمثلة في مصادر التنافسية المحلية المستدامة حيث يتوقع أن يسهم القطاع الصناعي بمليون وأربعمائة ألف وظيفة بحلول 2030، مضيفا أن الوزارة تؤسس لإطلاق مركز القدرات البشرية الذي سيعمل مع الهيئة السعودية للمهندسين كأحد الشركاء الاستراتيجيين. 
جاء ذلك ضمن الجلسة الرئيسية لأعمال اليوم الثاني للمؤتمر والمعرض الهندسي الدولي الثاني الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين بالرياض، وشهد تقديم 36 ورقة علمية بثها متخصصون وخبراء ضمن ثلاثة مسارات شملت الهندسة الميكانيكية والتصنيع المتقدم، والهندسة الصناعية وسلاسل الإمداد والمحتوى المحلي، وهندسة السلامة، وسط إقبال متزايد من المهنيين والمهتمين بالهندسة. 
وبيّن الزامل أن المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي يأتي في وقت تواجه في المؤتمرات تحدي إقامتها وإلغائها، مثنيا على دور الهيئة الذي يدعو للفخر كونها مساهمة في تطوير أحد القطاعات الحيوية بالمملكة، مشيرا إلى تناغم أداء كافة القطاعات من خلال عملها بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وعضده سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتحت ظل رؤية تنموية دمجت الاقتصاد والسياسات والتشريعات، فجاء تصميمها النهائي عملا هندسيا على يد مهندسها الأمير محمد بن سلمان. 
وبيّن أن الوزارة تعمل وفق أنموذج حوكمة قوي يقوم بتمكين المبادرات وتنظيم وتنفيذ المنظومة الصناعية، حيث تشرف الوزارة على نحو 7800 مصنع ليسهم القطاع الصناعي بنحو 15% في الناتج المحلي، كما يعمل في القطاع أكثر من 500 ألف عامل وعاملة، فيما يتوقع أن ينتج مليونا وأربعمائة ألف وظيفة في 2030.
وتعرّض لدور وزارة الصناعة والثروة المعدنية في تحقيق المستهدفات معتمدة على قيمها التي تهتم بالإيجابية مع الشركاء والتحديات، واستثمار 80% من الوقت والجهد في إيجاد الحلول والمبادرات، بالإضافة إلى العمل بذكاء في استثمار الموارد. 
ولفت الزامل إلى محورية برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية كونه أحد أكبر برامج الرؤية، والتي تهتم بالتركيز على المستثمر وإيجاد الممكنات والبيئة الجاذبة، كما تركز الوزارة على تطوير القدرات كأحد الممكّنات وذلك من خلال تنمية القدرات البشرية وإطلاق ودعم الحاضنات واستشراف المستقبل واتخاذ القرار. 

دور تكاملي 
بدوره أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس سعد بن محمد الشهراني أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية رغم حداثتها تأسيسيا إلا أن خبرات المملكة ليست حديثة ويمكن الاعتماد عليها، مشيرا إلى أن القطاع يحتوي على عدد كبير من المهندسين في مختلف القطاعات.
ووجه الشهراني شكره لوزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف ولنائبه المهندس أسامة الزامل، مؤملا أن يحدث تكامل بين الهيئة السعودية للمهندسين والوزارة في خلق الوظائف لأبنائنا المهندسين والاستفادة من التطبيق والتدريب في المصانع الوطنية. 

فعاليات مستمرة 
الجدير بالذكر أن المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي الثاني سيتناول في يومه الثالث محور الهندسة الكهربائية والشبكات الذكية، ومحور هندسة الاتصالات والأمن السيبراني، ومحور الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة.