تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

‏‫هيئة المهندسين تدشن اعتماد الفنيين بعد توجيهات ولي العهد


‏‫هيئة المهندسين تدشن اعتماد الفنيين بعد توجيهات ولي العهد
.01,يونيو 2017


سلم سعادة الدكتور حسين بن يحيى الفاضلي أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين اليوم الاثنين 3/9/1438 هـ الموافق 29/5/2017م  أول شهادة اعتماد وبطاقة عضوية لمهنة فني أصدرتها الهيئة لوافد، وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ حفظه الله ـ الذي أصدر توجيهاته بربط إصدار وتجديد إقامات جميع المهن الهندسية المساعدة كالفنية وغيرها، والتحقق منها بعد التسجيل مهنياً لدى الهيئة السعودية للمهندسين.

أكد ذلك سعادة الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين مقدما شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ حفظه الله ـ على اهتمامه بهذا الجانب. مبينا أن أول بطاقة عضوية وشهادة عضوية مهنة فني، صدرت من الهيئة بعد استكمال جميع الإجراءات اللازمة. مؤكدا أن الهيئة أنهت جميع استعداداتها لاستقبال طلبات ربط إقامات الفنيين من جميع النواحي سواء على مستوى وضع الأنظمة والقوانين لذلك، أو على مستوى الموظفين الجاهزين لإنهاء الإجراء خلال فترة وجيزة، وذلك بعد وضع الآلية المناسبة للربط مع الجهة المخولة بإصدار الإقامات للفنيين وهي المديرية العامة للجوازات، مبيّنا أن الهيئة على استعداد تام لمتابعة الأمور التنظيمية للفنيين، وإنهاء كافة إجراءاتهم القانونية بشكل مهني وسريع.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الهيئة بجهود وزارة الداخلية ودعمها ومساندتها لبرنامج الاعتماد المهني للمهندسين والفنيين الذي يأتي تحقيقا لنظام الهيئة السعودية للمهندسين، عبر ربط إصدار وتجديد إقامات الوافدين من المهندسين والفنيين بالتسجيل المهني، مؤكدا أن هذا الربط سيحقق الأهداف المرجوة في تنظيم ممارسة العمل المهني  والفني الهندسي. مشيرا إلى أن من أراد التسجيل في الهيئة فعليه الدخول عبر البوابة الإلكترونية وتقديم الطلب، مع رفع صورة من الشهادة ليتم فحص الشهادات.

وأكد الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي أن نظام الهيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/36 وتاريخ 26/9/1423هـ أشار إلى أن من أهداف الهيئة النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين عليها والمستفيدين منها ومن ذلك (وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها)، ولهذا تم إقرار قواعد الاعتماد المهني لجميع المهندسين العاملين في المملكة ومن بعدها ربط إصدار وتجديد إقامات جميع العاملين بالمهن الهندسية المساعدة، والتحقق من شهاداتهم بعد التسجيل مهنياً لدى الهيئة.

وأبان أن هذه القواعد تهدف إلى تقييم المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية للعاملين في المهنة والمحافظة على التطوير المستمر في سبيل تنمية مهارات المهندسين والفنيين ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصهم وتطبيق أفضل الممارسات المهنية من قبل المهندسين والفنيين بما يحقق حماية المجتمع وتحقيق الرفاهية له وإيجاد سجل مهني للمهندس والفني يوثق المستوى التأهيلي له وخبراته المهنية وما يجد فيها.

وأشار الدكتور البقعاوي بأن المديرية العامة للجوازات والهيئة السعودية للمهندسين مرتبطين الكترونيا سابقا، وقد تم تفعيل هذا القرار بربط إصدار وتجديد إقامات الفنيين الوافدين العاملين في المملكة، والتسجيل المهني لدى الهيئة، موضحا أهمية الربط الإلكتروني بين الجهتين الذي من شأنه أن يكشف الفنيين غير المؤهلين والذين يشكلون خطرا على سلامة المشاريع التي يساهمون في العمل، الأمر الذي يتسبب في ظهور كثير من المشكلات والسلبيات التي تعود سلبا على الوطن والمواطن.


تجدون أدناه المهن الخاصة بالفنيين:-

رسام معماريDraftsman, architectural
صانع نماذج معمارية ( ماكيت )Maquette maker
رسام إنشائي / أبنيةDraftsman structure (buildings )
رسام إنشائي / طرقConstruction draftsman, roads
فني أبنية( مراقب أبنية )Technician building
فني طرق( مراقب طرق )Technician , roads construction
مساح أبنيةSurveyor, buildings
مساح طرقSurveyor , roads 
مساح أراضيSurveyor , lands
حاسب كمياتSurveyor ,quantity
فني مختبر ميكانيكا التربةTechnician, soil mechanics laboratory
فني مختبر مواد إنشائيةTechnician, construction materials laboratory
رسام عامDraftsman, general
رسام هندسة مدنيةDraftsman, civil engineering
مساح - عامSurveyor, general
مساح مناجمSurveyor, mines    
مساح تصويريSurveyor, photographic
رسام خرائط ومخططاتMap, draftsman
معاون مساحSurveyor, helper
فني رسم خرائط رقميةDigital chart technician
فني توقيع مسح جوي رقميDigital aerial survey signing technician
مساح ومحقق حقليField Investigator Surveyor
مشغل أجهزة مسح جوي رقميDigital Aerial Survey Machines Operator
مشرف أول طباعة خرائطSenior Supervisor Map Printing
فني رسم خرائط بحريةNautical Cartographer
مساح كمياتQuantities Surveyor