يتطلب من المهندسين المتخرجين من جامعات معتمدة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم والذين يرغبون بالعمل في المشاريع التي تؤثر على السلامة العامة، الحصول على ترخيص مهني. وفي هذا الصدد، فأنه يقتضي من خريجي البرامج الهندسية، الذين لديهم عدد من سنوات الخبرة في مزاولة العمل الهندسي والذي يتطلب تطبيق المبادئ الهندسية في التصميم، أو التقييم، أو تقديم الاستشارات، أو الإشراف على الأعمال التي تؤثر على الصالح العام، اجتياز اختبار موحد يسمى اختبار الممارسات الهندسية PE.

واستنادا الى نظام مزاولة المهنة الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين، فإن اجتياز الاختبار يعتبر أحد الشروط المطلوب تحقيقها لترقية المهندس الى درجة مهندس محترف. كما اشترطت الهيئة، بالإضافة الى اجتياز الاختبار، توفر خبرة عملية لا تقل عن ثمان سنوات بعد الحصول على الشهادة العلمية. 

ومن المسؤوليات المناطة بالمهندس المحترف: إعداد وتقديم الخدمات الهندسية في مجال تخصصه الهندسي، والتوقيع على التقارير والمخططات ذات المسؤولية المباشرة وغير المباشرة، وتدريب المهندسين على درجة مهندس مشارك فأقل، والقيام بأعمال التحكيم الهندسي وفض المنازعات، وإدارة عقود الخدمات الهندسية، بالإضافة الى تولي مهام ومسؤوليات قيادية.

يهدف الاختبار إلى قياس قدرة المهندس على تطبيق معرفته وخبرته في ممارسة العمل الهندسي المتوافق مع مؤهله التعليمي وخبرته العملية، مهنياً واحترافياً. كما يهدف الاختبار الى قياس معرفة المهندس بالقواعد واللوائح المهنية والسلوك الاخلاقية المنظمة لممارسة مهنة الهندسة.


التخصصات الهندسية المتاحة للتسجيل حالياً

1.الجزء الهندسي العام (Common Part Engineering )
يشترك في هذا الجزء جميع المختبرين في جميع التخصصات، ويتضمن هذا الجزء مواضيع، مثل: (الأخلاق -قوانين الممارسة المهنية، القوانين واللوائح المهنية -البيئة والموارد الطبيعية -الإدارة الهندسية -الاقتصاد الهندسي -الصحة والسلامة والأمن (HSS)).
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

2.الهندسة الإنشائية (Structural Engineering)
يُعنى هذا التخصص بتحليل وتصميم المنشآت الخرسانية والفولاذية كالمباني المتعددة الأدوار والجسور والأبراج وغيرها، ودراسة مدى تحمل ومقاومة هذه المنشآت للأحمال الناتجة عن الاستخدام والناتجة أيضا عن تأثير الرياح والهزات الأرضية، وكذلك دراسة خواص المواد المستخدمة في التشييد طبقاً للمواصفات القياسية العالمية للبناء وخواص المواد.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

3.الهندسة الجيوتكنيكية (Geotechnical Engineering)
يُعنى هذا التخصص بدراسة الخصائص الهندسية للأرض المقام عليها المنشأ أو المبنى الهندسي سواء كانت تلك الأرض تربة أو صخر، ومدى قوة تحملها للأحمال وإيجاد الحلول المناسبة لأية مشاكل في أرضية المنشأ، وكذلك اختيار أفضل وآمن الطرق لتصميم وتنفيذ أساسات المنشأ الهندسي.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

4.هندسة النقل (Transportation Engineering)
يُعنى هذا التخصص بوضع خطوط عريضة لأنظمة النقل بشكل يتوافق مع الاحتياجات الفورية والمستقبلية، ووضع المواصفات الهندسية الخاصة بتلك الأنظمة كمواصفات الطرق والمطارات ومواقف السيارات، وتطوير وتشغيل أنظمة الصيانة لشبكات الطرق وتشغيل حركة المرور و تصميم إشارات المرور الضوئية وغير الضوئية وتشغيل أنظمة النقل العام.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

5.هندسة الموارد المائية والهندسة البيئية (Water Resources and Environmental Engineering)
يُعنى هذا التخصص بدراسة أساسيات علم المياه وما يتعلق بها من نظريات وتطبيقاتها. وتشتمل مواضيع التخصص على طرق نقل المياه من مصادرها إلى مناطق التوزيع عن طريق القنوات والأنابيب، ومصادر المياه وكيفية المحافظة عليها وتخزينها لاستخدامها عند الحاجة، والسدود بأنواعها وطرق تصميمها، وكذلك حركة أمواج البحار وتأثيرها على السواحل وكيفية صدها لإنشاء الموانئ بأنواعها وما يتعلق بها من أرصفة وأحواض للسفن.

أما الهندسة البيئية فتختص بدراسة الوسائل والتقنيات الضرورية للمحافظة على البيئة وضمان توفر العناصر الضرورية للحياة كالماء والهواء بمستوى معين من الجودة للحفاظ على صحة الإنسان وبيئته. ومن أمثلة ذلك، تصميم وتنفيذ شبكات توزيع المياه وشبكات تجميع مياه الصرف والأمطار ومحطات معالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في المجال الصناعي والزراعي، وكذلك دراسة التقنيات المختلفة للحد من ملوثات الهواء والماء وطرق التخلص السليم من النفايات الصلبة والخطرة والاستفادة منها.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا​

6.هندسة القوى (Power Engineering)
يُعنى هذا التخصص بدراسة المبادئ الهندسية الأساسية لهندسة الطاقة الكهربائية مثل القياس والأجهزة، وتطبيقاتها كالحماية من الصواعق، وبدراسة المعايير والكودات المتعلقة بالتخصص، وبدراسة تحليل الدوائر الكهربائية والدوائر الالكترونية المستخدمة في الأجهزة وأنظمة الطاقة، وبدراسة الآلات الدوارة وأجهزة توليد الطاقة الكهربائية كآلات الحث والتزامن والمحولات والمكثفات، وبدراسة نقل وتوزيع الجهد العالي والمتوسط والمنخفض وتحليل أنظمة الطاقة والحماية.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

7.هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد (HVAC and Refrigeration Engineering)
يُعنى هذا التخصص بدراسة المبادئ الهندسية الأساسية لأنظمة التكييف مثل الديناميكا الحرارية وميكانيكا الموائع والسيكرومترية وانتقال الحرارة واتزان الطاقة والكتلة، وبتطبيقاتها مثل حسابات أحمال التبريد والتدفئة، وبمعداتها ومكوناتها مثل أبراج التبريد والمبادلات الحرارية والمكثفات والمبخرات، وبأنظمتها ومكوناتها مثل أنظمة التحكم وأنظمة توزيع الهواء وأنظمة التبريد، وبمعلومات مساندة مثل جودة الهواء والتهوية والتحكم بالاهتزازات والصوت والمعايير والكودات والأنظمة المتعلقة بأنظمة تكييف الهواء.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

8.هندسة أنظمة الحراريات والموائع (Thermal and Fluids Systems Engineering)
يُعنى هذا التخصص بدراسة المبادئ الهندسية الأساسية للأنظمة الحرارية وأنظمة الموائع مثل الديناميكا الحرارية وميكانيكا الموائع وانتقال الحرارة وتوازن الطاقة وتوازن الكتلة والسيكرومترية وتحليل أنظمة الانابيب والمعايير والكودات المتعلقة بها، وبالتطبيقات الهيدروليكية وتطبيقات الموائع مثل المضخات والمراوح والضواغط وأوعية الضغط وصمامات التحكم، وبتطبيقات أنظمة الطاقة والقوة مثل التوربينات والمراجل ومولدات البخار ومحركات الاحتراق الداخلي والمبادلات الحرارية و أبراج التبريد.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

9.الهندسة الكيميائية (Chemical Engineering)
يُعنى هذا التخصص بدراسة توازن الكتلة وتوازن الطاقة والديناميكا الحرارية وطرق انتقال الحرارة وتطبيقاتها والمفاعلات ومعاملاتها والموائع وتطبيقاتها وانتقال الكتلة وتصميم وتشغيل المنشآت الكيميائية وما يتعلق بها من أمور السلامة والصحة والبيئة.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

10.العمارة (Architecture)
يُعنى تخصص العمارة بتقديم الخدمات المهنية فيما يتعلق بتخطيط المدن وتصميم أو بناء أو توسعة أو صيانة أو ترميم أو تغيير مبنى أو مجموعة من المباني. وتشمل هذه الخدمات المهنية، على سبيل المثال لا الحصر، التخطيط والتخطيط لاستخدام الأراضي والتصميم الحضري وتوفير الدراسات الأولية والتصاميم والنماذج والرسومات والمواصفات والوثائق التقنية والتنسيق فيما بينها. تلك الوثائق يتم إعدادها من قبل مهندسون استشاريون، ومخططون حضريون، ومعماريو المناظر الطبيعية، وغيرهم من الاستشاريين المتخصصين الذين يقومون بالدراسات وإعداد التقارير مثل اقتصاديات البناء، وإدارة العقود، وإدارة ومراقبة التشييد (المشار إليها باسم "الإشراف" في بعض الدول)، وإدارة المشاريع.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا

11.هندسة الحماية من الحريق (Fire Protection Engineering)
يُعنى هذا التخصص بدراسة تحليل المخاطر وتفسير البيانات واستخدامها للتحليل ولتحديد عوامل الشك والسلامة وتطبيق المعايير والكودات وتصنيفات الإشغال والمخاطر والسلع واختبارات الحريق والرسومات الفنية، والمخططات، والخطط، وأساسيات ديناميكية الحريق مثل سلوك الحريق والدخان والاحتراق وخصائص المواد وانتقال الحرارة والدخان من الحريق، وأنظمة الحماية من الحريق النشطة والسلبية مثل أنظمة الحماية من الحرائق القائمة على المياه وأنظمة المخاطر المتخصصة وأنظمة الكشف والإنذار والإشارة وأنظمة التحكم في الدخان وأنظمة الحماية والوقاية من الانفجارات وأنظمة المباني السلبية، ودراسة حركة السكان والسلوك البشري وتصميم مخارج الهروب.
لتحميل الدليل يرجى الضغط هنا​

شروط دخول الاختبار
1-عضوية هندسية سارية لدى الهيئة السعودية للمهندسين 
2-خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات 

طريقة التسجيل للاختبار
1.التقدم بطلب حضور الاختبار عبر الصفحة الخاصة بالمهندس في موقع الهيئة السعودية للمهندسين;للدخول اضغط هنا
2.بعد قبول الطلب سوف تصدر فاتورة بقيمة (1000 ريال سعودي) يتم دفعها عن طريق خدمة سداد للهيئة السعودية للمهندسين
3.بعد ذلك ستصلك رسالة SMS (خلال 10 أيام عمل) تطلب منك التسجيل في الاختبار عن طريق موقع قياس واختيار مقر الاختبار (الرياض – الدمام – جدة) يجب التسجيل في الجزئيين العام والتخصصي، وبعد قبول الطلب سوف تصدر فاتورة بقيمة (500 ريال سعودي لكل جزء) يتم دفعها عن طريق خدمة سداد للمركز الوطني للقياس

للاستفسار يرجى التواصل عن طريق البريد الإلكتروني التالي:
Pe-exam@saudieng.sa